أشهر 15 موقعاً لتحميل الصور مجاناً (دون حقوق)

تعد الصورة عنصراً أساسياً في أي مضمون، ولا يمكن الاستغناء عنها في إيصال الأفكار والمعلومات إلى القارئ لاسيما في عصر الصحافة الرقمية والوسائط المتعددة التي يشترك فيه النص والصورة والفيديو والصوت في مخاطبة المتصفح، الأمر الذي يحتم عليك استخدام العناصر المرئية في كل مقالات موقعك أو مدونتك، أو على حسابات التواصل الاجتماعي، لكن هل يعني هذا ضرورة التقاط الصور والفيديوهات الملائمة لكل موضوع بنفسك؟ أم هل من الضروري العمل والتعاون مع مصورين يقومون بهذه المهمة؟ وماذا لو كنت لا تمتلك أجهزة تصوير تمنحك صوراً عالية الدقة تصلح للاستخدام في صفحات الويب؟

بالتأكيد أنت غير مجبر على أن تكون الصور المستخدمة من إنتاجك، ولكن هناك مسألة حقوق الملكية للصور المستخدمة، ومن هنا تقوم العديد من الوكالات والمواقع بإنتاج الصور والفيديوهات ونشرها بشكل مجاني ومن دون حقوق ليتمكن أصحاب المشاريع الإلكترونية من استخدامها في مواقعهم بحرية، وإذا كنت تفكر في إنشاء موقعك أو مدونتك وتبحث عن صور عالية الجودة تستخدمها في مقالاتك فأنت في المكان الصحيح، نقدم لك في هذا المقال مجموعة من المواقع التي تقدم لك الصور المجانية الخالية من الحقوق:

1- موقع pixabay


ويعتبر الموقع الأشهر لتحميل الصور عالية الدقة بشكل مجاني، ويتميز هذا الموقع بتنوع المواد المرئية التي يتيحها، فبالإضافة للصور المتنوعة في كل المجالات؛ يوفر لك الموقع الرسومات التوضيحية والرسوم ثلاثية الأبعاد، والفيديوهات السريعة التي يمكنك استخدامها في المونتاج، وعلى الرغم من تخصصه بالمواد المرئية إلا أنه يتميز عن المواقع المشابهة في إتاحة مقاطع موسيقية مصنفة بحسب الغرض من استعمالها، حيث تجد مقاطع ملائمة للمونتاج، وأخرى مخصصة لمقاطع اليوتيوب، بالإضافة للبودكاست وتصنيفات أخرى رائعة.

أما عن استخدام الموقع فيتميز بواجهة وأدوات تجول سهلة للغاية، وتعليمات دقيقة تساعدك في تحميل الصور بشكل صحيح، مع إمكانية اختيار الحجم والدقة التي تناسبك من بين 4 خيارات لكل صورة. وبالنسبة للبحث يمكنك إدخال الكلمات المفتاحية في اللغة الإنجليزية، فعلى الرغم من كون الموقع يتيح ويدعم 13 لغة تقريباً إلا أن العربية ليست من ضمنها، وفي حال لم تستطيع التعامل مع الموقع بالإنجليزية ننصحك باستخدام ترجمة جوجل.

2- موقع pexels


يقدم هذا الموقع الصور ومقاطع الفيديو الصالحة للتحميل دون حقوق، ويتميز أيضاً بوضوح تصميمه وسهولة استخدامه، يمكنك أن تبحث فيه بأكثر من 20 لغة للحصول على الصور التي تحتاجها بأحجام مختلفة، وما يميز هذا الموقع هو إمكانية تنزيل الصورة بالحجم المخصص عبر إدخال الأبعاد التي تريدها يديوياً.

3- موقع kaboompics


يوفر هذا الموقع الصور المجانية مع إمكانية التنزيل السريع لها، ويمكنك أن تجد فيه تصنيفات عديدة تشمل نمط الحياة، والطبيعة، والطعام، والحيوانات، والجمال، والتقنية، والسفر، والديكور، والرعاية الصحية و …. إلخ، أي يمكنك الحصول على صور لأي مشروع تقوم به، كما يمكنك في هذا الموقع معرفة الأشخاص الذين قاموا بالتقاط الصورة ومشاهدة ملفاتهم الشخصية واستعراض جميع الصور التابعة لهم.

4- موقع life of pix


يوفر لك هذا الموقع الصور ومقاطع الفيديو المجانية، التي يمكنك تحميلها بشكل سريع، ويتيح الموقع قائمة بفريق المصورين التابع له يمكنك تصفح أعمالهم في ملفاتهم الشخصية مما يساعدك على اختيار مصورك المفضل والتعرف عليه ومتابعة جديده.

5- موقع Rawpixel


يمكنك أن تجد في هذا الموقع مجموعة كبيرة من الصور المجانية، بالإضافة إلى وجود نسخة بريميوم مدفوعة لبعض الصور عالية الجودة، ويقترح عليك هذا الموقع الصور والكلمات المفتاحية ذات الصلة مما يساعدك في الوصول إلى الموضوع الذي تريده.

6- موقع foca stock


وهو من المواقع الجيدة في هذا المجال، إذ يوفر تصنيفات عديدة من الصور المجانية سهلة التنزيل، تشمل على سبيل المثال لا الحصر صور الطبيعة، والأشخاص، والتقنية، والعمل وغيرها، بالإضافة لمقاطع الفيديو السريعة المناسبة للتصميم والمونتاج، كما يتميز هذا الموقع بتقديمه صور قالبية خاصة لوسائل التواصل الاجتماعي تأتي في أحجام مخصصة كصور البروفايل والغلاف والمنشورات المتنوعة، بالإضافة لحجم مخصص لصور القصص (الستوري).

7- موقع stocksnap


ويتميز في تصنيف الصور بشكل دقيق في مجموعات تشمل مجالات عديدة كالخلفيات، وصور العمل، والناس، وصور الطبيعة، والتصميم، والحيوانات، واللياقة وغيرها من أنواع لا يمكن حصرها، ويعد هذا الموقع مصدراً ملائماً لك إذا كنت تفكر في إنشاء مدونة أو موقعاً عاماً يتخصص في مجالات عديدة.

8- موقع burst


يقدم موقع burst مجموعة كبيرة من تصنيفات الصور غير المحدودة، والتي تساعدك في العثور على أي صورة تبحث عنها، وما يميز هذا الموقع إمكانية المساهمة في نشر الصور الخاصة بك، فإذا كنت تمتلك موهبة التصوير فإن burst يتيح لك الانضمام إلى فريق المصورين الخاص به ونشر صورك على مستوى عالمي.  كما يقدم هذا الموقع مجموعة من الأفكار التجارية التي تلهمك في إنشاء مشروعك الخاص.

9- موقع reshot


يتميز هذا الموقع بنشر مجموعات كبيرة من الصور وفقاً لثلاثة تصنيفات مرئية رئيسية هي الصور والأيقونات والرسوم التوضيحية المجانية، ما يجعله مناسب جداً للحصول على مستلزماتك في التصميم الجرافيكي، فإذا كنت مبتدئاً و لا تحوي النسخة التي تستخدمها من أي برنامج تصميم على جميع الأيقونات والأشكال التي تريدها، في هذه الحالة ننصحك أن تتجه إلى هذا الموقع والبحث عن المطلوب.

10- موقع styled stock


هو موقع متخصص في نشر الصور المتعلقة بالمحتوى الأنثوي، كما يحتوي على بعض المقالات المتخصصة في التدوين وإدارة المشروع الإلكتروني، لذلك فهو يناسب المواقع والمجلات النسائية، حيث يمكنك الحصول فيه على مجموعة جيدة من الصور المتعلقة باللياقة والتغذية والعناية بالبشرة وغيرها الكثير مما له صلة بعالم المرأة والأنوثة. كما تتميز صور هذا الموقع أن معظمها مجانية وذات جودة عالية .

11- موقع pictography


يحتوي الموقع على تصنيفات عديدة للصور ذات الجودة المقبولة تشمل التصميم، والمناظر الطبيعية، والحيوانات، والخلفيات المتنوعة، والمواصلات والرياضة والناس، والمدن والموضة والطعام، ما يجعله مصدراً مناسباً لكل أنواع المشروعات الإلكترونية، كما يوفر لك الموقع مجموعة كبيرة من الوسوم أو الهاشتاغات التي تسهل عليك عملية البحث.

12- موقع unsplash


هو من المواقع شديدة التنظيم في هذا المجال، حيث يتميز بسهولة البحث وإيجاد الصور في جميع المجالات تقريباً، إذ يحتوي على تصنيفات عديدة كالخلفيات، الأعمال التجارية، الناس، البنيان، الفيلم، الموضة، الأحداث الجارية، السفر، الصحة واللياقة، الحيوانات، الفنون، الثقافة، التاريخ…إلخ.

 أيضاً يمكنك اختيار حجم الصورة في هذا الموقع من بين عدة خيارات هي (صغير، متوسط، كبير، عادي)، بالإضافة إلى ميزة البحث باستخدام الصور، فإذا كنت تمتلك نسخة لصورة وتحتاج إلى المزيد عن نفس الموضوع أو ترغب بالحصول على نسخة ذات جودة أعلى كل ما عليك فعلة هو رفع الصورة التي تبحث عنها في مربع البحث، ثم سيقوم الموقع بإيصالك إلى المطلوب، كما يمكنك التعرف على المصورين ومتابعة أعمالهم.

13- موقع morguefile


يشكل هذا الموقع أرشيفاً للصور المجانية، كما يوفر مقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية في نسخة مدفوعة، وما يميز هذ الموقع أنه في حال تعذر إيجاد الصورة التي تبحث عنها؛ يمكنك تقديم طلب صورة بالمواصفات التي تريدها.

14- موقع picjumbo


يضم الآلاف من الصور المجانية المتنوعة وخلفيات ال HD القابلة للاستخدام في المواقع والمدونات الشخصية، بالإضافة للقوالب ذات الأحجام المخصصة لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، كمنشورات وقصص انستغرام وخلفيات مقاطع اليوتيوب. وتجاوزت عمليات التنزيل من هذا الموقع حاجز ال 25 مليون.

15- موقع pikwizard


هو أرشيف للصور ومقاطع الفيديو القصيرة، يمكنك تحميلها بشكل مجاني، ويضم مجموعات متنوعة في مجالات مختلفة مثل الطبيعة، والأطفال، والتصميم، والعمارة، والحيوانات، والطعام وغيرها الكثير، بالإضافة لإمكانية التعديل على الصور، إذ يمنحك هذا الموقع محرراً جاهزا يمكنك من إنشاء التصاميم عبر القوالب الجاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *