بالصور، كيف تنشأ قناة يوتيوب وترفع أول فيديو؟

يعتبر يوتيوب موقع الفيديوهات الأول عالمياً، إذ يتم تحميل 100 ساعة من الفيديو عليه في الدقيقة الواحدة، فلا توجد اليوم أي وسيلة إعلامية أو مشروع تجاري أو أي كيان آخر لا يستخدم هذه المنصة، بالإضافة للأشخاص الذين ازداد استخدامهم لليوتيوب في السنوات الأخيرة بمعدلات كبيرة، ويساعد استخدام قناة اليوتيوب في الوصول إلى الجمهور بشكل أكبر وأكثر فاعلية، فالعديد من الدراسات أثبتت أن مستخدمي الشبكة اليوم يفضلون مشاهدة الفيديوهات على بقية أشكال التصفح والتلقي الأخرى. لذلك إذا كنت تريد إنشاء محتوى مرئي ونشره على الشبكة فإن يوتيوب هو الخيار الأفضل أمامك، وهذا بالطبع سيتطلب منك معرفة كافية بكيفة إنشاء قناة على يوتيوب ورفع الفيديوهات عليها. 

سنشرح لك في هذا المقال كيف تنشأ قناتك على يوتيوب وترفع أول فيديو لك بشكل سريع ومختصر.

أولاً: إنشاء حساب جيميل:

  • حتى تتمكن من مشاركة الفيديوهات على موقع يوتيوب فإنه يطلب منك أن تمتلك حساب جيميل أو (بريد إلكتروني من جوجل)، كي يمنحك ذلك إمكانية استخدام خدمات جوجل بما فيها إمكانية إنشاء القناة ورفع الفيديوهات ومتابعة نشاطك، بالإضافة للاحتفاظ ببيانات التصفح من سجل البحث والمشاهدة.
  • كل ما عليك فعله في البداية أن تنشأ حساب جيميل، وإذا كنت تمتلك حساب مسبقاً  يمكنك استخدامه شرط أن يكون اسم الحساب متوافقاً مع نوع المحتوى حتى لا تضطر لتغييره لاحقاً.

قم بتسجيل الدخول إلى حساب جيميل الخاص بك واضغط على أيقونة تطبيقات جوجل في يسار الصفحة ثم اختار يوتيوب.

ثانياً: إنشاء القناة:

  • سيظهر لك موقع يوتيوب كما لو كنت زائراً تريد تصفح الفيديوهات والمشاهدة، اضغط على صورة حسابك في يسار الصفحة، ثم اختر من القائمة المنسدلة خيار إنشاء قناة.

  • سيظهر لك مربع حوار قم بإدخال اسم القناة واضغط على إنشاء قناة مرة ثانية. أما بالنسبة للصورة الشخصية للقناة يمكنك إدخالها في هذه الخطوة أو تأجيلها لتقوم بتحريرها من ملفك الشخصي لاحقاً.

ثالثاً: تخصيص القناة:

يمكنك الآن الانتقال إلى تخصيص القناة، ولكون هذه المقالة مخصصة للمبتدئين سنتناول الإعدادات الأكثر أهمية.

  • تمكنك قائمة تخصيص من تحديد الأمور الأساسية في قناتك مثل ملف القناة أو صفحتها الأولى التي ستظهر للزوار. هنا قم بإدخال اسم القناة إذا لم تقم بهذه الخطوة سابقاً، أو قم بتغييره إذا أردت ذلك، ثم اكتب وصفاً لقناتك يكون بمثابة نبذة عن هدف القناة ونوع المحتوى الذي تقدمه.
  • ثم ادخل معلومات الاتصال في الحقل الأخير، حيث ستمكن هذه الخطوة متابعيك من التواصل معك، وتذكر أن أفضل منشئي المحتوى المفضلين لدى الجمهور هم الذين يتواصلون معهم بفعالية ليردون على استفساراتهم وشكاويهم.

رابعاً: نشر الفيديو الأول:

  • قبل أن تبدأ في نشر أول مقاطعك ننصحك باستخدام ميزة (مكتبة الملفات الصوتية) التي يقدمها لك يوتيوب، وهي عبارة عن ملفات صوتية تحتوي على موسيقى مجانية وتأثيرات صوتية تساعدك في تحرير فيديوهاتك، فإذا كنت مبتدئاً غالباً ستواجه صعوبة في العثور على خلفيات موسيقية للفيديوهات دون حقوق، لذلك قم باستخدام هذه المجموعة الصوتية المجانية من يوتيوب.
  • لنشر الفيديو الأول على القناة اِفتح أعلى الصفحة الرئيسية للقناة، ثم اضغط على إنشاء في أعلى يسار الصفحة.
  • يتيح لك الخيار السابق نشر نوعين من الفيديو، الأول الفيديو الثابت في القناة، أو بث فيديو مباشر. قم باختيار (تحميل فيديو).
  • بعد الضغط على الخيار السابق سيفتح لك يوتيوب استعراض لملفاتك المخزنة على حاسوبك الشخصي قم باختيار أحدها ثم اضبط الإعدادات.
  • في هذه الخطوة قم بكتابة عنوان للفيديو ويفضل أن يكون قصيراً ومركزاً يعبر عن مضمون الفيديو باختصار. ثم اكتب وصفاً للفيديو يكون بمثابة مقدمة تمهيدية للمشاهد.
  • قم باختيار قائمة التشغيل التي تريد أن تصنف الفيديو ضمنها، ويفضل أن تنشأ قوائم التشغيل للفيديوهات الموجودة فقط، بمعنى ألا تُنشأ قائمة تشغيل تخلو من الفيديوهات.
  • قم بتحديد جمهور الفيديو، قم بالضغط على الخيار الثاني إذا كان محتواك غير مخصصاً للأطفال، أما الخيار الأول فهو لفلترة المحتويات الموجهة للأطفال ذلك لحمياتهم من المحتويات غير المناسبة لسنهم.
  • في هذا الخيار يمكنك تحديد مستوى ظهور الفيديو، إذا كنت تنشر محتوى لجميع الجمهور فاختر علني، أما خيار غير مدرج يتيح للأشخاص الوصول إلى الفيديو في حال امتلاكهم لرابطه، أما خاص فيتيح لك تحديد جهات وأشخاص معينين للمشاهدة، اختر مستوى العرض المناسب لنشاطك ثم اضغط على نشر.
  • بعدها سيتم نشر الفيديو كما هو موضح بحيث يمكنك نسخ الرابط أو مشاركة الفيديو على كافة البرامج والتطبيقات.
إنشاء قناة يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *