بعيداً عن العنف.. 7 ألعاب تنمي ذكاء طفلك

اللعب هو حق للطفل ووسيلة لتنمية مهاراته وقدراته العقلية وهو أسلوبه في اكتشاف الحياة والتعبير عن نفسه.

في الماضي كانت معظم الألعاب تقوم على بذل الجهد البدني والذهني بشكل متساوي وغالباً ما يتفوق الجانب الحركي فيها، لكن مع ظهور الألعاب الإلكترونية وانتشار الأجهزة وتوفرها في كل بيت أصبح الطفل يتعرف على العالم بشكل أكبر باعتماده على هذه الألعاب والأجهزة، والتي يشكل إدمانها خطراً يهدد حياة أطفالنا وصحتهم الجسدية والنفسية والعقلية، لا سيما تلك الألعاب التي تعتمد على الحرب والنزاع كأساس للعب وتجعل من العنف وسيلة ترفيه وطريقة مثالية لحل النزاع…

فهل الحل هو منعهم من استخدامها وهم يعيشون في بيئة رقمية تحاصرهم فيها هذه التقنيات والأجهزة من كل الجهات؟؟

بالتأكيد الحرمان ليس هو الحل، وإنما يمكن ضبط أوقات استخدام الأجهزة وتحديد عدد الساعات بدقة بالإضافة للاتفاق مع طفلك على ذلك وتذكر أيضا أن الأطفال يقومون بتقليد من حولهم، لذا يجب أن تكون قدوة لأطفالك قبل كل شيء، كما يجب تحديد نوعية البرامج والألعاب التي يستخدمها طفلك، وعلى هذا الأساس نقدم لك في هذا المقال مجموعة من أشهر الألعاب الذهنية التي ترفع معدل الذكاء لدى الطفل والتي يمكنكم تحميلها بصيغة رقمية على هواتف وأجهزة أطفالكم واللعب معهم بهدف إبعادهم عن العنف الكامن في الأنواع الأخرى التي تسيطر على هذا السوق.   

لعبة الشطرنج بالنسخة الرقمية:


أثبتت الدراسات أن لعبة الشطرنج تنمي قدرات الطفل على التركيز، كما تستخدم جانبي المخ وبالتالي ترفع معدل الذكاء، وتعلم الطفل مهارة التخطيط ووضع الاستراتيجيات.

اخترنا لك اليوم لعبة chess prince التي تحاكي نفس رقعة الشطرنج الحقيقية مع توفير أكثر من منظور للساحة (علوي – وأمامي- ثنائي الأبعاد- وثلاثي الأبعاد)، بالإضافة لإمكانية حفظ اللعبة ما يساعد على استرجاع الحركات وخطة اللعب وهذا يقوي لدى اللاعب مهارة الربط المنطقي، كما يتيح هذا التطبيق إمكانية الاتصال بالشبكة واللعب مع أشخاص حقيقيين. تناسب هذه اللعبة المستخدمين من عمر 3 سنوات فما فوق.

لعبة البلياردو بالنسخة الرقمية:


تنمي هذه اللعبة أيضاً قدرة الطفل على التركيز، وتقلل التوتر وتعتبر تدريباً رائعاً على ضبط النفس، بالإضافة إلى تطوير القدرات المعرفية ورفع معدل الذكاء.

تتيح لعبة 8 Ball Pool الأولى في العالم من نوعها، إمكانية اللعب الفردي والجماعي مع مجموعة من الأصدقاء عن طريق الاتصال بحساب Facebook أو Miniclip، بالإضافة لإمكانية المشاركة في دورات للفوز بجوائز كالكؤوس أو عصي وعملات البلياردو، مع العلم أن هذه اللعبة تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، وتتوفر بشكل مجاني على نظام أندرويد، وبسعر رمزي على متجر مايكروسوفت.

لعبة الاختلافات بين الصور:


تزيد هذه اللعبة من قوة الملاحظة لدى الطفل، كما ترفع الشعور بالمتعة وتقلل التوتر، وتساعده على تمييز أشكال الأجسام والألوان.

نقدم لك واحدة من أحدث وأكثر الألعاب متعة في هذا المجال، وهي can you spot it، المتوفرة على نظامي اندرويد، و iOS، والتي تتيح لك مجموعة كبيرة من ثنائيات الصور التي تتضمن خمسة اختلافات بين كل صورتين يقوم اللاعب بإيجادها خلال فترة زمنية قصيرة مما يقوي القدرة على البحث والملاحظة لدى الطفل. وتناسب هذه اللعبة المستخدمين من عمر 3 سنوات وما فوق.

لعبة الأحجيات الرقمية:


تقوم هذه اللعبة على مبدأ تحريك الأحجيات بطريقة تزيد المجموع دون أن تشغل كامل الرقعة، من فوائدها أنها تحسن قدرة الطفل على الحساب، كما تساعده على تنظيم أفكاره كونها تستخدم أعلى طاقات التركيز الذهني والذكاء.

يمكنك أن تجرب لعبة 2048 الشهيرة التي تتيح لك إمكانية اختيار عدد المربعات في الرقعة، ومبدأها أن تقوم بتحريك المربعات للوصول إلى 2048 مع إمكانية المتابعة بعد هذا الهدف.

تناسب هذه اللعبة أيضاً الأشخاص من 3 سنوات وما فوق، وهذه من أكثر الألعاب التي تناسب الأطفال والبالغين معاً، يمكنكم تحميلها على هواتفكم على نظامي اندرويد و iOS، أو على حاسوبكم الشخصي من متجر مايكروسوفت، كما يمكنكم اللعب اونلاين من هنا.

لعبة سبع كلمات:


تجمع هذه اللعبة بين الألغاز العامة والكلمات المتقاطعة، عبر طرح سبعة أسئلة في كل لغز يمكنكم الإجابة عليها من مجموعة الحروف المبعثرة المطلوب ترتيبها. من مميزات هذا النوع من الألعاب أنها تقوي معلومات الطفل وثقافته العامة كما تحسن مستواه اللغوي وتزيد من قدرته على الربط، فحل الألغاز يومياً ينشط الذهن ويسرع البديهة.

يمكنك الحصول على لعبة سبع كلمات من google play

لعبة الكلمات المتقاطعة:


إن أول الفوائد المتحققة من لعبة الكلمات المتقاطعة هي قدرتها الكبيرة على تقوية الذاكرة، وخلق وتنمية مهارات التحليل والاستنتاج، بالإضافة إلى زيادة المخزون المعرفي والثقافي العام.

إليك لعبة Words of Wonders: search التي تتيح لك البحث عن مصطلحات تقدمها لك اللعبة في كل لغز تتعلق بمجال معين، وتناسب هذه اللعبة بالإضافة للعبة السابقة الأطفال القادرين على القراءة وما فوق ذلك، يمكنكم تحميلها من App store و google play.

لعبة فطحل العرب:


وتنتمي هذه اللعبة إلى نفس مجال اللعبتين السابقتين، وهي لعبة ألغاز عامة، يحتوي كل لغز على 6 أسئلة تظهر أجوبتها أسفلها في شكل مقاطع أحرف عليك تركيبها للحصول على الحل.

تحتوي اللعبة على عدد كبير من المجموعات والألغاز، بالإضافة لوجود لغز يومي يمكنك حله. تتوفر هذه اللعبة ايضاً على اندرويد و iOS وتناسب البالغين أيضاً.

وأخيراً نذكركم بأن الألعاب الإلكترونية تجهد العين وتؤثر على صحة الجسم والدماغ إذا تجاوز الطفل المدة المسموحة والتي يجب ألا تتجاوز الساعتين يومياً كحد أقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *