كيف تحصل على أفضل نتائج البحث في جوجل؟

تعرف محركات البحث أنها عبارة عن قواعد بيانات ضخمة يتم تجميعها بشكل تلقائي باستخدام آلية تسمى الزواحف أو العناكب، وتساعدك برمجيات محددة بالبحث عن المعلومات ضمنها. ومن المهم أن تعرف أنك حين تقوم بالبحث عن المعلومات فإنك في الحقيقة لا تبحث في كل الشبكة؛ بل في جزء معين من الشبكة يتم استرجاعه من الفهارس التي تمت أرشفتها مسبقاً. ومن هنا إذا كنت تريد الحصول على المعلومات المطلوبة بدقة يجب أن تكون الطريقة التي تبحث فيها سليمة حتى تساعد الزواحف في العودة إلى الفهارس واسترجاع النتائج الصحيحة.

يعتبر جوجل محرك البحث الأول في العالم، فعلى الرغم من الأنواع الأخرى التي ظهرت سابقاً واندثر بعضها، بالإضافة إلى الموجودة حالياً؛ إلا أن جوجل تفوق عليها جميعها واستحوذ على ما يقارب 90 % من عمليات البحث على مستوى العالم. لذا سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح والخطوات للبحث في جوجل والتي ستساعدك في الحصول على نتائج أكثر دقة.

• ابحث داخل المواقع الإلكترونية:

وهي طريقة سهلة وتظهر نتائج مضمونة نوعاً ما، فإذا كنت تريد تعلم كيفية استخدام تطبيق ما، يمكنك أن تبحث في محرك البحث داخل أي موقع تقني.

• استخدم علامة النجمة:

يحدث أن تبحث عن قصيدة مثلاً أو اغنية أو اقتباس ما ولكنك لا تتذكر عبارة كاملة تدل على المطلوب، هنا يمكنك كتابة العبارة التي تتذكرها مع وضع علامة (*)، مثال: إذا كنت تبحث عن قصيدة المتنبي التي تتضمن (لنا الصدر دون العالمين أو القبور) يمكنك الحصول على نتيجة صحيحة إذا كتبت التالي: (لنا الصدر* القبور).

• استخدم الوسوم أو الهاشتاغ:

ذلك عبر وضع الرمز المربع (#) قبل الكلمة المطلوبة، مثل #تطبيقات، واستخدام العلامة الشرطية السفلى (_) للوصل بين الكلمات في العبارات المركبة مثل #تطبيقات_اندرويد، وهذه الطريقة ستظهر لك النتائج في مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وانستغرام حتى لو لم تكن تمتلك حساباً في إحدى هذه الشبكات.

• حدد نوع المعلومات:

وهذه من طرق البحث السهلة والبديهية إلا أن الكثير من الأشخاص يغفل عن استخدامها أحيانا، ونقصد هنا أن تبحث عن المعلومة وفقاً لنوعها، فمثلاً إذا كنت تريد الحصول على معلومات نصية في أي موقع بالعالم ابحث في “الكل”، وإذا لم تجد نتائج حول ما تبحث عنه يمكنك البحث في “الصور” ثم تتبع مصدر الصورة الذي غالباً ما يتبعه شرح ما. وهذا بالتأكيد ليس كل شيء فهناك العديد من طرق الفلترة الأساسية في جوجل تجدها في الشريط العلوي مباشرة بعد صندوق البحث، مثل البحث في “كتب” إذا كنت تبحث عن مراجع علمية، حيث تمكنك هذه الميزة من الحصول على نصوص معينة من كتب قد لا تكون متاحة مجاناً أو أنها حديثة الصدور لدرجة يصعب الحصول عليها، بالإضافة للتصنيفات التي تتيح لك البحث في أنواع أخرى كالفيديو، والأخبار، والخرائط، والتسوق، ورحلات الطيران، والأموال وغيرها.

• البحث بحسب اللغة والوقت ودقة التعبير:

والمقصود هنا هو أن تستخدم الشريط الثاني الذي يقع أسفل السابق، والذي يحتوي على ثلاثة فلاتر تساعدك في تحديد بحثك، كفلتر اللغة الذي يتيح لك البحث عن المعلومات باللغة التي تختارها، وفلتر الوقت الذي يتيح لك حصر النتائج في فترة زمنية معينة قد تكون أحدث ما تم تداوله، أو النتائج في آخر 24 ساعة أو ضمن آخر شهر أو آخر سنة وهكذا، أما الفلتر الثالث فيحدد لك إذا ما كانت ستظهر جميع النتائج أما سيتم حصرها في معناها الحرفي. وتعد هذا الفلاتر الثلاثة من أفضل وأسرع الطرق المستخدمة في تصفية نتائج البحث اليوم.

• استخدم علامة التنصيص:

ذلك لحصر نتائج البحث عن الجملة المكتوبة كما هي دون تغيير في ترتيب الكلمات، مثلاً إذا كنت تبحث عن تطبيق للعثور على مطعم غالباً ستظهر لك نتائج أخرى متعلقة بمعلومات عن مطاعم قد لا تفيدك بدقة، لذا من الأفضل في هذه الحالة كتابة هذه العبارة بين علامتي اقتباس مزدوجتين وفق الشكل التالي: “تطبيق للعثور على مطعم”.

• استخدام الإشارتين (+ و-):

تستخدم هذه الطريقة بهدف استبعاد كلمة معينة من البحث نتيجة وجود احتمال في أن يفهمها المحرك على أنها شيء آخر أكثر شهرة مما تبحث عنه، على سبيل المثال قد تبحث عن متصفح أوبرا فتظهر لك نتائج عن الإعلامية أوبرا وينفري نظراً لشهرتها الواسعة، ولاستبعاد نتائج البحث المتعلقة بها يمكنك كتابة عبارة البحث بهذا الشكل: +أوبراوينفري، ذلك بشرط إلا تترك مسافة بين كل إشارة والكلمة التي تجاورها كما هو موضح.

• استخدم البحث المتقدم:

على الرغم من المزايا التي يتمتع بها جوجل إلا أن كتابة العبارة والبحث في النتائج التي تظهر في أول صفحة قد لا يضمن الحصول على المعلومة التي تريدها حصراً لا سيما إذا كنت تحتاجها في كتابة بحث علمي يتطلب تضمين نتائج علمية على درجة عالية من الدقة والمصداقية، وهنا ينصح باستخدام البحث المتقدم في جوجل، فعندما تستخدم هذه الطريقة لن تستطيع الاستغناء عنها لما تتيحه لك من مرونة عالية في البحث، وهي كما هو موضح بالصورة تتيح لك العديد من طرق البحث التي سبق ذكرها في مزايا أكثر دقة واتساع، مثل:

  • تحديد مجموعة كلمات أو تحديد عبارة بالكامل.
  • استبعاد جزء من الجملة أو العبارة.
  • تحديد كلمة معينة من الجملة.
  • ومما يميز البحث المتقدم عن الطرق السابقة هو إمكانية حصر النتائج التي تتراوح بين رقمين وهذه تفيدك إذا كنت تبحث عن أرقام وإحصاءات دقيقة.
  • كما يمكنك تحديد الموقع الإلكتروني التي تريد البحث فيه عن طريق اسم أو نطاق الموقع.
  • تحديد المكان الذي تريد ظهور النتائج فيه من الصفحة، هل في عنوانها؟ أم في النص، أو الروابط.
  • تحديد نوع الملف الذي تبحث عنه وهذه من الطرق الجيدة إذا كنت تكتب بحثاً علمياً، حيث تساعدك هذه الطريقة في الحصول على الدراسات والأبحاث في صيغ معينة مثل dos وpdf.
  • إمكانية تخصيص البحث الآمن لفلترة النتائج الإباحية.
  • البحث في النتائج المرتبطة بمنطقة جغرافية محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *